مقدمة :

 

مهنة التمريض من أسمى و أرقى المهن على وجه الأرض و تشتمل على الرعاية الصحية الكاملة للمريض بمختلف نواحيها الجُسمانية، النفسية، العقلية والإجتماعية.

فقد عرف منذ قدم التاريخ بأهميتها، حيث لنا قدوة في أمهاتنا الصحابيات,  فقد سُميت الممرضات في عهده صلى الله عليه وسلم بالآسيات.

و يعتبر التمريض ركن أساسي في الفريق الطبي، فهو حلقة الوصل بين المريض وبين أفراد الفريق الطبي ،  و يتميز بشمولية المعرفة والرعاية الصحية لحالة المريض فقد يصح القول بأن الممرض/ة أقرب للمريض من ذويه, حيث يكمن هدفه الأساسي في توفير الراحة التامة للمريض وايصاله أعلى مراتب الصحة بمفهومها الشامل. 

ويسعدنا هنا أن نشارككم بعض المعلومات الهامة، والتي قد تفيدكم خلال مشواركم الدراسي في كلية التمريض.

ولكن قبل كل شيء ، يجب أن تعلم/ي عزيزي/تي المستجد/ة ، أن وجودكم في هذه المهنة هو نعمة من رب العالمين كُتبت خصيصًا لكم ، فقد خُيرتم من بين البشر لخدمة عباده المرضى ، فاحرصوا على إخلاص النية له وحده واستشعروا فيها بجمال العطاء قبل الأخذ . 

 

                 نظام الدراسة والمواد الدراسية : 

 

تُمنح درجة البكالوريوس للطلاب المستجدين في تخصص التمريض في معظم جامعات وكليات المملكة الخاصة والحكومية، حيث تتراوح سنين الدراسة في التخصص مابين ٤-٥ سنين شاملة لسنة الإمتياز والسنة التحضيرية تِبعًا لنظام الجامعة أو الكلية الملتحق بها، بحيث يتخرج الطالب بمسمى ( أخصائي تمريض - Registered Nurse ) .   

كما أن المجال متاح لإكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه ) داخل وخارج المملكة في مختلف مجالات التمريض .

أيضًا يمكنكم إستكمال الدراسة في بعض جامعات المملكة الداخلية مثل - جامعة الملك عبد العزيز بجدة -  في اتاحة الفرصة لحاملي درجة ( الدبلوم - فني التمريض ) للحصول على درجة ( البكالوريوس ) ضمن برنامج التجسير . 

و يعتمد نظام الدراسة على المحاضرات النظرية في المقام الأول ولكن قد يختلف من مكان إلى أخر، التدريب العملي في المعامل، وأيضا التدريب الميداني في مستشفيات ومراكز المملكة، وتخلتف مدة وطريقة التدريب من جامعة إلى أخرى.

 

المواد الدراسية: 

المواد الدراسية المشتركة مع أغلب جامعات وكليات المملكة الحكومية والخاصة ونبذة مختصرة عن مواد التمريض بشكل عام.

  • المفاهيم الاساسية في التمريض      Basic Concepts of professional Nursing

  • أساسيات التمريض         foundation of Professional Nursing

  • النمو والتطور خلال مراحل الحياة     Development Throughout life span

  • علم الإجتماع في التمريض     Sociology for Nursing 

  • علم النفس في التمريض       Psychology for Nursing

  • العناية بالبالغين      Nursing Care of Adult 

  • تمريض الأمومة      Maternity Nursing

  • تمريض صحة الطفل      Child Health Nursing

  • نظام معلومات التمريض    Nursing informatics

  • العناية بالمسنين      Care of Older Adults

  • تمريض الرعاية الحرجة      Critical Care Nursing

  • تمريض صحة مجتمع     Community Health Nursing

  • علم الأوبئة     Epidemiology

  • تمريض الصحة النفسية والعقلية    Psychiatric & Mental Health Nursing

  • مبادىء تربوية في التمريض     Nursing counseling

  • طرق البحث والتمريض    Research Process & Evidence-Based Nursing 

  • القيادة في التمريض    Leadership and management of nursing

  • التعليم في التمريض     Nursing education

 


Anatomy
علم التشريح
يتناول المقرر شرح لأجهزة الجسم المختلفة من حيث النواحي التشريحية تتضمن الجهاز العضلي - الجهاز الدوري القلبي - الجهاز التنفسي - الجهاز البولي التناسلي -الجهاز الهضمي - الجهاز العصبي - جهاز الغدد الصماء - الجلد والحواس الخاصة والدم والخلية.


Physiology
علم وظائف الاعضاء
يتناول المقرر شرح لأجهزة الجسم المختلفة من حيث النواحي التشريحية ووظائف أعضاء الجسم البشري المختلفة ويتضمن الجهاز العصبي- الجهاز الهضمي – جهاز الأوعية الدموية – الجهاز البولي – وظائف الدم – الهرمونات و الجهاز التناسلي .


Fundamental of nursing
أساسيات التمريض
يُعرف المقرر بمكونات العملية التمريضية كأساس للممارسة الفعلية ويتيح الفرصة لإكتساب المهارات الأساسية من خلال التدريب في المعمل, ويشمل: طرق التعقيم والتطهير – التشخيص التمريضي – الفحص الكامل- إعطاء الأدوية و غيرها من المواضيع الهامة .


the concept of nursing
المفاهيم الأساسية للتمريض
يتضمن على المبادئ والمفاهيم الأساسية لمهنة التمريض وأخلاقيات المهنة ويتيح الفرصة بممارسة المهارات الأساسية للعملية التمريضية بمواقع الممارسة الإكلينيكية المختلفة.


Biochemistry
كيمياء حيوي
يشمل هذا المقرر دراسة التفاعلات الكيميائية في جسم الانسان وتصنيف وخواص العناصر الغذائية الرئيسية وكذلك هضمها وامتصاصها والتي أبرزها 
1 - الكربوهيدرات
2 - الدهون
3 - البروتين


Psychology
علم النفس
تمريض الصحة النفسية يهدف إلى دراسة تعريف علم النفس وأهم النظريات وكيفية تطبيقها على سلوك الانسان .


Microbiology & Parasitology
علم الأحياء الدقيقة والطفيليات
يقدم هذا المقرر أساسيات علم الميكروبيولوجي كما يتضمن ماده الطفليات التي تشمل دراسة أبرز الطفليات المسببة  للأمراض من حيث أنواعها وطرق السيطرة عليها والتحكم في الإصابات الطفيلية بالإضافة الى طرق علاجها .


Pathology
علم الأمراض
يوضح هذا المقرر المسميات المرضية المختلفة المتعلقة بعلم الأمراض كمسببات وعلامات وأعراض للمرض ثم يدرس التغيرات السلوكية المصاحبة له وكيفية حدوثها .


Nutrition
علم التغذية
يتضمن هذا المقرر على دراسة علم التغذية وأهم المشكلات الصحية في كافة مراحل الإنسان ودراسة الحمية الغذائية لبعض مرضى القلب – السكر – الحساسية – الالتهاب الرئوي و غيرها.


Fundamental of nursing 2
أساسيات التمريض
يهدف هذا المقرر إلى دراسة وتطبيق ما تم دراسته عن أساسيات التمريض في المستشفى  والمعامل
وتعليم الخطوات الإجرائية لتهيئة الممرض على الجراحة و الإسعافات الاولية.


Sociology
علم الإجتماع
يتناول المقرر دراسة المجتمع وأهم نظريات العلماء والتعريف بصحة المجتمع وذكر أهم مبادئها و أساسياتها


Development through of life span
ماده النمو والتطور في الحياة
يتضمن المقرر مراحل النمو والتطور البشري خلال المراحل السنية المختلفة مع التركيز على السلوك البشري والنضج وإرتباطهم بالمفاهيم الجسمانية والنفسية والإجتماعية المؤثرة في عملية النمو والتطور.


Pharmacology
علم الأدوية 1
يتناول هذا المقرر المبادئ الأساسية لعلم الأدوية ويشمل استخدام الأدوية للعلاج من حيث طرق اعطائها للمريض وتخلص الجسم منها وآثارها الجانبية وكذلك تأثيراتها على أجهزة الجسم .


Medical Surgical Nursing
التمريض الجراحي الباطني 1
يركز المقرر على أوجه العناية التمريضية الخاصة بمرضى الأمراض الباطنة والجراحة الذين يعانون من مشاكل صحية متوسطة الحدة ويتضمن تطبيقات عملية للعناية بالبالغين في الأقسام الخارجية ومرافق العناية الحادة .
تمريض النساء و الولادة
يركز المقرر على أوجه العناية بالإناث اللاتي يعانين من مشاكل عضوية ونفسية ذات العلاقة بأمراض النساء . وتركيز الممارسة التمريضية على مقابلة الإحتياجات الصحية للأم والطفل بمراحل الصحة والمرض .


Pharmacology
علم الأدوية 2
تكملة للمقرر الأول ويتم فيه دراسة الأدوية لكل جهاز على حدة


Medical Surgical Nursing
التمريض الجراحي الباطني 2
يركز المقرر على أوجه العناية التمريضية الخاصة بمرضى الأمراض الباطنية والجراحة الذين يعانون من مشاكل صحية .


Pediatrics
تمريض الأطفال
ويحتوي على رعاية الطفل السليم من شهر إلى 18 سنة ودراسة بعض أمراض الطفولة الشائعة في بعض الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والهضمي والقلبي مع التركيز على كيفية الرعاية التمريضية بهم .


Nursing Informatics
تمريض نظم معلومات
تحتوي على أساسيات ومبادئ الحاسب الآلي ومبادئ الانترنت وطرق البرمجة والتخزين بنظم المعلومات وأهمية التمريض في المجال الالكتروني لتنظيم المعلومات

Care of Older adults
العناية بالمسنين
يهدف على التركيز على احتياجات المسنين و التعامل معهم ودراسة التغيرات الفيسيولوجية التي تحدث لديهم وذكر دور التمريض في احتياجات المسنين .
Psychiatric/ Mental Health Nursing
تمريض الصحة النفسية و العقلية
يركز المقرر على دراسة المشاكل الشائعة للإعاقة العقلية الحادة والمزمنة متضمنا دراسة النواحي الجسمانية النفسية ، الإقتصادية و الإجتماعية
التطبيق العملي في الصحة النفسية .


 Community Health Nursing
تمريض صحة مجتمع
الأسس الثلاثة التي يركز عليها هذا المقرر هي : الصحة العقلية , العناية بصحة الأسرة و مفهوم صحة المجتمع . ويتيح هذا المقرر الفرصة للطالبة بالمزاولة العملية في العناية بالأفراد بمؤسسات الصحة العقلية والعناية بالعائلات بالمرافق الصحية بالمجتمع.


Applied Biostatistics
إحصاء حيوي تطبيقي
يعرض هذا المقرر المفاهيم الأساسية للإحصاءات الحيوية التي تشمل طرق البيانات وكيفية عرضها والإحصاءات الوصفية. كما يحتوي على مبادئ الإحتمالات والمتغيرات العشوائية والتوزيعات الإحصائية وتطبيقاتها .


Nursing Leadership / management
القيادة و الإدارة في التمريض
يعرض هذا المقرر كيفية الإدارة والقيادة في إدارة العملية التمريضية .


Critical Care Nursing
تمريض الرعاية الحرجة والطوارئ
يركز التدريب العملي على العناية بالمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة ومعقدة بوحدات العناية الحرجة والعناية المركزة بالمستشفيات المختلفة.
أما بالنسبة للطوارئ
يركز المقرر على إكساب المهارات التمريضية اللازمة للعناية بحالات الطوارئ والحوادث الشائعة وتتم ممارسة هذه المهارات بوحدات الطوارئ والحوادث بمستشفيات مختلفة .


Research Process & Evidence-Based Nursing
طرق البحث  التمريض المبني على الأدلة
في إطار المنهجية العملية للبحث، يوضح المقرر مفهوم البحث العملي وأسسه ومكوناته مع التركيز على ترابط هذه المكونات ببعضها كما يتناول المقرر تحليل الإتجاهات المعاصرة والمؤثرة في مهنة التمريض .

المواد الاختيارية :
 Principles of Education for Nurses
مبادئ تربوية في التمريض
Counseling  
طرق الاستشارات
Epidemiology
علم الأوبئة

السنة الخامسة و الأخيرة :

سنة الامتياز  وتعتبر سنة تطبيق عملي فقط .

 

                                                                    صور لبعض الكتب الدراسية الخاصة بالمواد الأساسية في التمريض 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                  ماذا بعد التخرج ؟

 

أخيرا وليس آخرا ، عند انتهاء الطالب من سنينه الدراسية ، تأتي مرحلة التطبيق العملي لسنة الامتياز ، و هي عبارة عن سنة كاملة تدرب عمليًا في أحد مستشفيات المملكة وربما تتيح لك هذه السنة الفرصة في تحديد ميولك المستقبلي بعد التخرج، سواءًا في العمل الإكلينيكي أو الأكاديمي.

وكما ذكرنا سابقًا ، يتخرج طالب التمريض بعد إكماله السنين الدراسية و التطبيق العملي للإمتياز بمسمى ( أخصائي تمريض -  Registered Nurse ) ، حيث يتاح له العمل كممرض عام في أي قسم من أقسام التمريض المختلفة أو إكمال الدراسات العليا والتخصص في أحد مجالات التمريض المتعددة ومن أمثلتها ( التمريض الباطني الجراحي ، تمريض العناية الحرجة ، تمريض الطواريء ، تمريض الأمومة و الطفولة، تمريض الصحة العامة، الإدارة والقيادة في التمريض، تمريض الصحة النفسية، تمريض صحة المجتمع،  المعلومات في التمريض ، البحث في التمريض ، تعليم التمريض ) 

وبما أنه هنالك جانب مشرق فهناك أيضًا جانب مظلم ولكل مهنة مميزاتها وعيوبها :

 

 

 

                  مميزات وعيوب التمريض: 

 

مميزاته

١- الأجر العظيم من الله عز وجل ، وكسب  الدعوات من المرضى و ذويهم .

٢- سهولة وسرعة التوظيف بعد التخرج وذلك لإفتقار المنظمات الصحية للكادر التمريضي السعودي.

٣- إكتساب المهارات العملية ، وشمولية المخزون العلمي لدا الشخص في معظم المواضيع الصحية.

 

عيوب

1-ساعات العمل الطويلة (الشفتات) ، في أغلب القطاعات وليس في جميعها .

٢- أنه يتطلب مجهود جسدي كبير وحركة مستمرة أثناء ساعات العمل .

٣- التعامل المستمر مع مختلف أفراد المجتمع ، حيث تتطلب الصبر و التحمل في مختلف الظروف.

 

ختامًا ..

نرجو أن تكون كلماتنا البسيطة لك عزيزي المستجد قد ساهمت ولو بشكل بسيط في إيضاح صورة التمريض لديك 

و تذكر أن هذه المهنة شرف ووسام على صاحبها ، حافظوا على قيمها ، وأخلصو النية عند إختياركم لها ، وتذكروا دومًا بأن أرواح عباد الرحمن بين يديكم

 

المصدر :     من هنا 

 

التمريض

 يشرح جميع مواضيع التمريض المهمة بشكل جميل ومبسط ويساعد بشكل كبير على الفهم

من هنا 

MSSA accredited by the Medical College at  Umm Al Qura University
© 2020 - MSSA - Developed by
Smart technology agency of MSSA
القائــــــــــمة البريدية

ليصلك كل جديد

arrow&v
arrow&v
الحقول المشارة بعلامة (*) حقول مطلوبة
  • White Facebook Icon
  • White Instagram Icon
  • White Twitter Icon
  • Snapchat