شكر وتقدير

المرحلة الأولي: تقديم المقترح لوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وذلك بتاريخ 9/4/1430هـ. بدون تفعيل .

1- الدكتور فيصل أحمد علاف إستشاري الهندسة الوراثية بكلية الطب بجامعة أم القرى على مساعدتي على صياغة الجمل وكتابة الخطابات الرسمية فقد كانت خطواتي الأولى تحت إشرافه وتشجيعه.

2- الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة على خطاب الشكر التشجيعي ولتفاعل وزارة الصحة مع المقترح.

3- الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم على جهودهم منقطعة النظير لتطوير التعليم العام وخطاب الشكر المقدم من وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور نايف الرومي.

 

المرحلة الثانية: الإستعداد لفعاليات المؤتمر العلمي الأول الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالرياض 4/4/1431هـ

 1- الدكتور عبد العزيز السروجي عميد شؤون الطلاب بجامعة أم القرى سابقا والدكتور حمزة غلمان عميد كلية الهندسة بجامعة أم القرى حالياً والدكتور رائد جستنة إستشاري علم الأمراض بكلية الطب بجامعة أم القرى والدكتور فيصل علاف على إرشادهم لي ولبقية زملائي بكيفية الإلقاء والإستعداد لفعاليات المؤتمر العلمي الأول بالرياض وقد حصدوا ثمرة هذا الإشراف بفوزي بالمسابقة.

2- الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي على إستماعه لمقترحي وتشجيعه لي وإبداء تأيده للمقترح بالمساهمة في تفعيله وذلك بمخاطبة وزير التربية والتعليم شخصياً.

 

المرحلة الثالثة: عرض المقترح على الأطباء وإستشارتهم بكيفية تفعيله واقعيا.

1- تشجيع الدكتور خالد باواكد أمين عام الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع سابقا للمقترح بعد أن شرحت له المقترح وتشجيعي على الإستمرار في تحقيق الهدف.

2- الدكتور بكر كالو رئيس وحدة التدريب والتعليم المستمر بالرعاية الأولية على تشجيعة بالمقترح وعرضه على مدير الصحة المدرسية بتعليم منطقة مكة المكرمة الدكتور منصور مدابغي الذي نال إعجابه وتشجيعه.

2-  الأستاذ نجيب يماني رئيس تحرير مجلة همس البحر الصادرة بمستشفي الملك فيصل التخصصي بجدة على تشجيعة ورفعة المقترح لمعالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن معمر وإبلاغي بإعجاب معاليه بالمقترح.

3- برنامج خواطر 7 بإشراف الأستاذ أحمد الشقيري الذي كان له دور فعال في مشاركة المجموعة في مسابقة أفضل عمل تطوعي في العالم العربي بإقتراح من زميلي الدكتور حسن الحربي ممثل عام كلية الطب بجامعة جازان بمجموعة طلبة الطب في المملكة العربية السعودية مع العلم أن برنامجنا لم ينتهي بإنتهاء فترة المسابقة بل أكملنا المشوار لأن أهدافنا كانت فوق حدود المسابقات وهي خدمة هذا الوطن.

 

المرحلة الرابعة: تبني مجموعة طلبة الطب بالمملكة العربية السعودية تفعيل المقترح وذلك بتاريخ 1/9/1432هـ.

1- الدكتور عبد العزيز خوتاني عميد كلية الطب أشكره جزيل الشكر على الإستماع لمقترحي ومساعدتي وتشجيعي بقدر المستطاع.  

2- الدكتور عصام خان عميد شؤون الطلاب بجامعة أم القرى والدكتور عبد الخالق دولة وكيل الأنشطة الطلابية بجامعة أم القرى على الإستماع لمقترحي وإرشادي وتشجيعي.

3- الشكر الجزيل للأستاذ عبد الله العُمري مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة على دعمه وتشجيعة للمقترح ولمساعدتي لمقابلة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ بكر بصفر وقد نال المقترح إعجابة وتأيده وتشجيعة.  

4- المركز الطبي الدولي ممثلا بالدكتور وليد فتيحي والدكتور فواز إدريس والدكتور عادل شبعان على تشجيعهم وعلى دعمهم المالي للمقترح جعله الله في ميزان حسناتهم وبارك لهم في أرزاقهم.

5- زميلي الدكتور فيصل منديلي  على لمساته في إخراج الملصقات بالشكل الجذاب والجميل وكافة أعضاء فريق المصممين بالمجموعة على تعاونهم البناء في خدمة الوطن.

6- ممثلين كليات الطب وقادة الفرق التطوعية في جميع مدن المملكة لدي مجموعة طلبة الطب بالمملكة العربية السعودية على إشرافهم على تحقيق المقترح على أرض الواقع مع العلم أن تواصلنا كان مبني على الثقة والحب وتوحيد الهدف في خدمة هذا الوطن ونطمح في المستقبل القريب بدعم وإعتراف من كلياتنا الطبية بمشاريعنا المتواضعة في خدمة الوطن وأبناء الوطن.

7- طلبة الطب في جميع كليات الطب على مساعتدهم المعنوية للمقترح والفعلية في الحصول على قبول من مدارء المدارس وفي زيارتهم للمدارس وفي إخراج المقترح بالشكل الذي تم عرضه لكم, ونجاح هذا المقترح يدل على أننا قادرين بإذن الله على المساهمة الفعالة في خدمة أبناء الوطن بالتعاون مع الجهات المختصة للحصول على نتائج هائلة تفوق كل التوقعات العالمية في مجال الوقائة والتثقيف الصحي ولكن نحتاج إلى الدعم والتشجيع.

8- شكرخاص للأخوات أشجان مقبول المسعودي ونداء عبد الله الديري وأبرار خالد شربيني على مساهمتهم في التدقيق النهائي لتقرير المقترح.

9- شكر خاص للفرق التى تم تكوينها ولم تستطع المشاركة الميدانية:

فريق طالبات كلية الطب بجامعة الملك فيصل بالأحساء تحت قيادة الأخت حصة عبد الله الحسيني.

فريق طلاب وطالبات كلية الطب بجامعة الطائف تحت قيادة الأخ زياد عبد الرحمن العكاس والأخت مرام عيضة العتيبي.

10- الشكر الجزيل لأبائنا وأمهاتنا مدراء ومديرات المدارس لترحيبهم بالمقترح ولتشجيعهم لأبنائهم طلبة الطب أطباء المستقبل على تفعيل المقترح بمدارسهم وتحت إشرافهم.

ملحوظة: تمت الإشارة للطلبة الذين حصلوا على موافقات من مدراء المدارس بشعار *

 

المرحلة الخامسة: تسليم التقرير النهائي لمقترح الاستخدام الأمثل لمساحة غلاف الكتب الدراسية للمناهج السعودية للتثقيف الصحي والتربوي إلى وزارة التربية والتعليم بتاريخ 27/3/1433هـ

  1. شكر خاص لوزير التربية والتعليم على دعمة وتشجيعه ولإستقباله والإستماع مني.

  2. شكر خاص لنائب وزير التربية والتعليم على دعمة وتشجيعة.

  3. شكر خاص لمدير عام المناهج على دعمة وتأيده للمشروع.

  4. شكر خاص لمدير عام الصحة المدرسية على دعمه وتأيده للمشروع.

 

التوصيات

1- تبني وزارة التربية والتعليم تطبيق مقترح الإستخدام الأمثل لمساحة غلاف الكتب الدراسية للمناهج السعودية للتثقيف الصحي والتربوي وذلك بطباعة المواد التوعوية ضمن أغلفة الكتب الدراسية.

2- يمكن لطلبة الطب المشاركة الفعالة بإخراج المزيد من التصاميم الصحية وذلك بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم وتحت إشرافهم.

3- مجموعة طلبة الطب بالمملكة العربية السعودية تم تكوينها بتعاون جميع طلبة الطب بالمملكة العربية السعودية وتحتوي على مشرفين وممثلين دفعات وقادة للفرق التطوعية لجميع كليات الطب بالمملكة والتى تشمل 32  كلية طب وعدد أعضاء المجموعة الحالي 14000 طالب وطالبة طب وكل مايبذل فيها من مجهود سوف يسخر لخدمة وطننا الغالي وبإشراف من الإدارات المختصة.  

4-تفعيل دور طلبة الطب بالتثقيف الصحي داخل المدارس.

 

الخاتمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لايسعوني في الأخير إلا أن أشكر كل من وقف بجانبي من أطباء ومعلمين وإداريين وطلاب وطالبات للطب على هذا التعاون المنقطع النظير لتحقيق المقترح على أرض الواقع ولكي يكون مثالاً حياً يضيء كل مدينة من مدن المملكة وتكون مملكتنا الحبيبة مثالاً حيا تقتدي بها دول العالم التى تهتم بإخراج أجيال صحية ذات كفائات عالية في جميع مناحي الحياة. وهذا البرنامج وبكل مجهوده وطاقاتة أنما هو هدية متواضعة مني ومن طلبة الطب أطباء المستقبل لأبناء هذا الوطن المعطاء بمناسبة اليوم الوطني نسلمها يداً بيد إلى وزارة التربية والتعليم كي تكمل المشوار وتتبني تفعل المقترح على أرض الواقع ونكون قدوة للعالم في العلم والثقافة والإبداع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التوقيع/ زياد الجندي 

 

MSSA accredited by the Medical College at  Umm Al Qura University
© 2020 - MSSA - Developed by
Smart technology agency of MSSA
القائــــــــــمة البريدية

ليصلك كل جديد

arrow&v
arrow&v
الحقول المشارة بعلامة (*) حقول مطلوبة
  • White Facebook Icon
  • White Instagram Icon
  • White Twitter Icon
  • Snapchat