الصعوبات التى واجهتنا في تطبيق المقترح على أرض الواقع.

  • كيفية تطبيق المقترح بوجه عام.

  • كيفية إدارة الأفكار والتصاميم الجديدة، ومدى جودة التصاميم الوقائية التى صممتها بطريقتي البدائية!

  • الأفكار التى تريد أن تقي مجتمعك منها.

  • مكان تطبيق المقترح.

  • مشاركة الطالبات في تطبيق المقترح.

  • كيفية الإشراف على المقترح.

  • إمكانية دخول المدارس.

  • توفير ميزانية المقترح.

  • الكمية الملائمة من الملصقات التثقيفة.

  • توفير فريق عمل من طلبة الطب.

  • مدى قدرة طلبة الطب على الذهاب إلى المدارس وتفعيل المقترح في مدنهم.

  • كيفية تسليم الملصقات للمدن الأخرى في حالة جاهزيتها.

  • كيفية إدارة المقترح على مستوى المملكة.

  • طريقة تطبيق المقترح عند زيارة المدارس.

 

كيفية تطبيق المقترح بوجه عام؟

الخطة الإبتدائية كانت أن يكون المقترح شامل لمدرسة واحدة في المملكة والأفكار تشمل جميع الصفوف الدراسية وجميع أغلفة الكتب أيضا، ولكن تم توسيع نطاق الفكرة لتشمل عدداً من مدن المملكة، و عدداً  لا بأس به من المدارس، وذلك بأن يطبق المقترح في غلاف كتاب واحد فقط لكل طالب. وذلك لرغبة معظم طلبة الطب بالمشاركة في هذا المقترح وخاصة الطالبات، فقد وجد فيهم من الحماس والرغبة في خدمة الوطن الشيء الذي يسر الخاطر ويشرح الصدر.

 

كيفية إدارة الأفكار والتصاميم الجديدة؟

قمت بعمل مجموعة منفصلة عن الصفحة الرئيسية للمجموعة لمناقشة الأفكار التي تلائم كل صف في كل مرحلة، وذلك بالتعاون مع الراغبين من طلبة الطب في المشاركة في المقترح. وفعلا على الفور تم تفاعل أكثر من 70 طالب وطالبة طب من جميع الجامعات السعودية:

المرحلة الأولى: هي تجميع الأفكار المناسبة لكل صف دراسي. 

المرحلة الثانية: معرفة الراغبين بالمشاركة في تصميم الأفكار الصحية الوقائية المطروحة.

المرحلة الثالثة: تم إختيار 12 فكرة كل فكرة تتناسب مع المرحلة العمرية المقدمة لها، وتم تقسيمها بين المصممين أطباء المستقبل. 

المرحلة الرابعة: تم الإنتهاء من عمل تصاميم الأفكار بتاريخ10/9/1432هـ.

 

ماهي السلوكيات التى نريد أن نزيد وعي المجتمع بها 

شكر وتقدير لفريق المصممين بالمجموعة.

نود شكر فريق عمل المصممين على تعاونهم في خدمة الوطن وأسمائهم كالتالي:

ا

مكان تطبيق المقترح؟

نظرا لرغبة معظم طلبة الطب المشاركة الميدانية بالمشروع تم تغير خطة المشروع من مجمع مدارس واحد في مدينة واحدة بالمملكة إلى مجمع مدارس في كل مدينة من مدن المملكة، وتم إشراك طالبات الطب في المشروع نظرا لرغبتهن الشديدة في توعية مجتمعهم وخاصة في المدارس.

 

كيفية الإشراف على المقترح؟

قائد وقائدة الفريق التطوعي في كل مدينة هم من سيشرف على هذا المشروع وذلك بتطبيق فكرة المقترح بعد أن تم توضيحها لهم والإجابة على إستفساراتهم.

 

كيفية دخول طلبة الطب المدارس؟

بما أن المقترح سوف يشمل مدرسة واحدة في كل مدينة، فقد تم إقتراح أن يتم عرض المقترح على مدراء المدارس وفي حالة ترحيبهم بالفكرة سوف نبدء بوضع خطة لتطبيق المقترح. ولله الحمد تم الترحيب بالفكرة وإبداء الرغبة الشديدة بتطبيق المقترح، لكي يكون نموذجا حياً في كل مدينة من مدن المملكة .أحب أن أشير الى أن هذه النقطة كانت من أصعب ما واجهته في إدارة المشروع، ولكن حماس وتعاون طلبة الطب الشديد في كافة المدن على الحصول على موافقات خطية من مدارء المدارس جعل الحلم يصبح حقيقة. ونحن نشكر كل من تعاون معنا من مدراء للمدارس أولا لتشجيعهم لأبنائهم طلبة الطب على المساهمة في توعية طلبة المدارس التوعية الصحية الصحيحة المبنية عن ما تعلموه في كليات الطب، وثانياً لترحيبهم بمضمون المقترح لمساهمته في بناء جيل صحي لغد أفضل.

 

 

كيفية توفير ميزانية المقترح:

بعد عرض المشروع على طلبة الطب والتأكد من رغبتهم الجادة في تطبيق المقترح في جميع المدن، تم التواصل مع الدكتور/ فواز أديب إدريس، أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة أم القرى ورئيس قسم النساء والولادة بالمركز الطبي الدولي، وشرحت له الفكرة فأعجب بها، وتكفل قسم التوعية الصحية بالمركز الطبي الدولي بالتعقيب على التصاميم المقترحة وبكامل المستلزمات المالية لنجاح المقترح، 

 

كيفية تسليم الملصقات في حالة جاهزها:

بعد الإنتهاء من طباعة الملصقات وإستلامها ـ تم التواصل مع الفريق التطوعي بمكة من أجل تقسيم الملصقات والذي يبلغ عددها أكثر من 120 ألف ملصق بكمية متساوية بين الفرق التطوعية ، وتم إرسالها إلى مكتب (فدكس) بمكة المكرمة في نفس اليوم ليتم توصيلها إلى جميع رؤساء الفرق التطوعية في كل مدينة من مدن المملكة المشتركة في المشروع ، وهي (  الرياض, مكة المكرمة, المدينة المنورة, جدة, الطائف, أبها, جازان, الدمام, الهفوف, عنيزة, بريدة, حائل )

 

 

طريقة تطبيق المقترح عند زيارة المدارس

بعد وصول الملصقات إلى قادة الفرق التطوعية في المملكة تم التنسيق مع مدارء المدارس حول الوقت المناسب لزيارة الفريق للمدرسة، وتم التنسيق مع باقي أعضاء الفريق على هذا. زيارتنا للمدارس لم تقتصر فقط على توزيع الملصقات على الطلبة، بل شملت توعيتهم بمحتوياتها بأسلوب مرح وجذاب في مدة 10 دقائق في كل فصل من الفصول الدراسية، وأيضا شمل المشروع قياس مستوى السكر وقياس ضغط الدم للمنسوبي المدارس، وتنبيههم بأهمية الفحص الدوري لضغط الدم، وشمل أيضا تعليم طلبة الصف الثالث ثانوي طريقة تنفيذ الإنعاش القلبي الرئوي، وأهمية الإتصال بالإسعاف كأول خطوة علاجية، وشمل أيضا تعليم طالبات المرحلة الثانوية الطريقة الصحيحة لفحص الثدي وتوضح أهمية هذا الفحص. وبعد الإنتهاء من المشروع عاد الطلبة إلى جامعاتهم وكلياتهم لإكمال يومهم الدراسي وهم في قمة الحماس والفخر بما أنجزوه وبما أضافوه لمجتمعهم ولوطنهم تم الإنتهاء من المشروع في جميع المدن بتاريخ1-11-1432هـ.

 

 

MSSA accredited by the Medical College at  Umm Al Qura University
© 2020 - MSSA - Developed by
Smart technology agency of MSSA
القائــــــــــمة البريدية

ليصلك كل جديد

arrow&v
arrow&v
الحقول المشارة بعلامة (*) حقول مطلوبة
  • White Facebook Icon
  • White Instagram Icon
  • White Twitter Icon
  • Snapchat